مشاركة جامعة بحري – عمادة المكتبات- في اجتماع ائتلاف المكتبات الأكاديمية السودانية


انعقد الاجتماع المشترك بين مجلس إدارة ائتلاف المكتبات – اللجنة التنفيذية – الإدارة الفنية مع اتحاد الجامعات السودانية يوم السبت الموافق 30 يناير 2016م ، بقاعة الاجتماعات بأمانة الشؤون العلمية –جامعة الخرطوم ، و يعبر الائتلاف من وحدات اتحاد الجامعات السودانية.

تحتاج المؤسسات التعليمية إلى مواكبة التقدم العلمي السريع في مجال المعلومات و المكتبات ، و قد أصبح تصنيف الجامعات عالمياً معتمداً على محتواها الرقمي و على وجودها في الشبكة الإلكترونية .

الهدف من الاجتماع : هو تقييم جدوى إنشاء الائتلاف و بحث إمكانية تمويله و تنفيذه و التحقق من الجاهزية ، و إستطلاع الصعوبات المتوقعة و الاستعداد لها ، و تحديد المتطلبات بشكل أكثر دقة و واقعية مما يقلل من احتمالية الإخفاق أو الفشل حيث تحتوي الخطة على بنود التحكم و ضبط التكاليف .

يهدف الائتلاف إلى بناء المحتوى الرقمي المحلي للمؤسسات التعليمية و تعزيز أطر التعاون بين المكتبات الأعضاء ، و توحيد آليات العمل و أدواته وفقاً للمعايير المهنية المكتبية و ترشيدالنفقات و تحقيق استخدام أمثل للموارد البشرية ؛ و هذا من خلال الدعم الفني ( إنشاء نظام المكتبات المتكامل و نظام المستودع الرقمي للمؤسسات التعليمية )، بناء القدرات و التدريب و تقديمالاستشارات الفنية و دعم الاشتراكات في مصادر المعلومات الاإلكترونية .

يعتمد نظام المكتبات التي تم إنشاؤها على برمجات المصادر الحرة المفتوحة المصدر ، التي تسهل من الخدمة المقدمة و تتخطى مشكلة الحظر الاقتصادي المفروض على السودان.

ملخص الهيكل التنظيمي و الاداري :

  • مجلس اتحاد الجامعات السودانية .
  • مجلس إدارة ائتلاف المكتبات الاكاديمية السودانية (( عميد عمادة المكتبات – جامعة بحري – عضواً )).
  • اللجنة التنفيذية .
  • الإدارة الفنية .